: مفاتيح خطة عمل جيدة المؤلف: أنتوني جيويل


تعد خطة العمل جزءًا مهمًا جدًا من أي عمل تجاري. عادة ما يتم إعداده قبل بدء العمل ، ولكن يمكن أيضًا تطويره بعد انطلاق الشركة بالفعل. يمكن أن تستغرق الخطة الجيدة بعض الوقت لتطويرها ، لكن الجهد الذي تبذله فيه يستحق ذلك جيدًا لإنجاح عملك. لا يعرف الكثير من الناس بالضبط ما يدخل في خطة عمل جيدة. ما لا يدركه الكثير هو أن كل خطة عمل فريدة لكل عمل. فقط لأن خطة عمل Candy Shop ناجحة بالنسبة لهم لا يعني أنها ستكون ناجحة لأعمال استضافة الويب. على الرغم من أن تصميم خطة العمل قد يكون متشابهًا ، إلا أن التفاصيل الداخلية هي التي تجعلها تعمل حقًا.

فيما يلي مثال على مخطط عمل قمت بتطويره لـ Logo2D.com. سيعطيك هذا فكرة عن بعض الموضوعات التي تدخل في خطة عمل جيدة:

1.0 ملخص تنفيذي

1.1 الأهداف

1.2 المهمة


2.0 ملخص الشركة

2.1 ملكية الشركة

2.2 تاريخ الشركة (للشركات الجارية) أو

خطة البدء (للشركات الجديدة)

2.3 مواقع الشركة ومرافقها


3.0 المنتجات والخدمات

3.1 وصف المنتج والخدمة

3.2 برنامج الدعاية التجارية

3.3 الاستعانة بالمصادر والوفاء

3.4 التكنولوجيا


4.0 ملخص الاستراتيجية والتنفيذ

4.1 العملاء والسوق المستهدف والتكنولوجيا الجديدة

4.2 الميزة التنافسية

4.3 التسويق

4.4 المنافسون الرئيسيون

4.5 التحالفات الاستراتيجية

4.6 معالم


5.0 ملخص خطة الويب

5 معلومات التنمية


6.0 ملخص الإدارة

6.1 الهيكل التنظيمي

6.2 خطة الموظفين


7.0 الخطة المالية

7.1 تحليل التعادل

7.2 الربح والخسارة المتوقعة

7.3 الميزانية العمومية المتوقعة



كما ترى ، يبدو الأمر معقدًا بعض الشيء ، لكن أفضل ما يمكنك فعله هو تقسيمها إلى أجزاء. عادةً ما تظل كل فئة (الفئة 1-7) كما هي في معظم خطط الأعمال. قد يتم إضافة بعض الفئات أو إزالتها معًا. المفتاح هو توفير أكبر قدر ممكن من البيانات الأساسية. على سبيل المثال على الرقم 5.0 - ملخص خطة الويب. يبدو مايك في خطة عملك شيئًا كالتالي:


الجزء: 5.0 ملخص خطة الويب

5 معلومات التنمية

لقد طور Logo2D.com بالفعل الأدوات اللازمة للأعمال بما في ذلك:

- هوية العمل

شعارنا فريد من نوعه بالنسبة لنا ، حيث يعرض رمزًا فريدًا وجذابًا يمكن التعرف عليه بسهولة عند رؤيته على أنه Logo2D.com الذي ينشئ ملصقات للعلامة التجارية.

- خدمة التجارة الإلكترونية

يتميز Logo2D.com بنظام موقع ويب للتجارة الإلكترونية يعمل بكامل طاقته ويسمح بإضافة المنتجات من خلال قسم إداري على الموقع. كما أن لديها القدرة على تلقي الطلبات وتلقيها ومعالجتها وإزالة المنتجات المباعة وإنشاء عروض ترويجية وكوبونات / قسائم وكذلك عرض المنتجات المميزة على الصفحة الأولى من موقع الويب. يشتمل برنامج التجارة الإلكترونية أيضًا على منطقة لإضافة وإنشاء وإدارة إعلانات موقع الويب الموضوعة على Logo2D.com.

- تطوير الموقع

تم بالفعل تطوير جميع الرسومات الخاصة بتطوير موقع الويب وترميزها ودمجها في نظام التجارة الإلكترونية. الموقع مباشر ويتلقى الطلبات على www.Logo2D.com

- منتجات

تم بالفعل تطوير المنتجات المطلوبة للتطوير (مثل الشعارات) وهناك قائمة جرد لأكثر من 150 منتجًا على الموقع في أي وقت. بمجرد بيع الشعار (وكذلك أثناء فترات التوقف) ، يتم تطوير شعار جديد / شعارات جديدة بأعلى مستويات الجودة وإضافتها مرة أخرى إلى موقع الويب.

- المواد التسويقية

خطة ومواد التسويق قيد العمل.


كما ترى أعلاه ، تم البحث بالفعل عن التفاصيل الواردة واكتشافها. لا توجد أي تعليقات من وجهة نظر الأفراد ، فقط الحقائق التي تم إثباتها. يمكنك أيضًا عرض مجالات مختلفة من خطة عملك ولكن سيتعين عليك إجراء بعض الأبحاث حول هذا أيضًا. لذلك عندما تقوم بتطوير خطة عملك ، فأنت تريد التعامل مع الحقائق والمعلومات التي لديك بالفعل أو التي يمكنك الحصول عليها (وليس التعليقات أو التخمينات).

عند تطوير خطة عمل جيدة ، يعد البحث أمرًا أساسيًا بالتأكيد. سيحدد الجهد الذي تبذله فيه الجهد الذي ستبذله في عملك.

ZZZZZZ


إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع